:د خالد الراشد
لقد اشتمل الإسراء على دروس وعبر أهمها
أولاً: إثبات القدرة الإلهية، وأنه لا يستعصي على قدرته شيء، لهذا
قال:
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا
أي: تنزه عن كل نقص وعيب، إنها قدرة لا يقف أمامها حدود، ولا تعطل
سيرها سدود، قال تعالى:
إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ
نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
[النحل:40].
ثانياً: هذه
الرسالة عامة لجميع الأمم، فلقد وصل بيت المقدس وصلى فيه، ثم أم فيه الأنبياء وهو
مهبط رسالاتهم ووحيهم، ولم يكن الاجتماع فيه لمجرد الاجتماع به، وإنما كان للإقرار
بنبوته، وتفوقه عليهم في المكانة، وعلو قدره ومكانته عند ربه، وصلاته بهم اعترافاً
منهم بحقه، ودعوة لأممهم لطاعته والاقتداء به، وإن تحول القبلة من بيت المقدس إلى
البيت الحرام دليل على أن أهل القبلتين لا بد لهم من اتباع قبلته.
ثالثاً: الإسراء
دليل على أن الأرض كلها دولة إسلامية، وأن الدولة الإسلامية ليس لها حدود تنتهي
عنده، فنبي الإسلام ولد في مكة، وأسري به إلى بيت المقدس، وهاجر إلى المدينة،
وهاجر أصحابه إلى الحبشة، فالأرض لله يورثها من يشاء من عباده، قال الله:
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ
الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ *
إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِقَوْمٍ
عَابِدِينَ
[الأنبياء:105-106].
وفي ذهابه إلى
بيت المقدس وهو واقع في نطاق الإمبراطورية الرومانية إشارة إلى زوال تلك
الإمبراطورية، وضمها إلى رقعة الدولة الإسلامية، ولقد تحقق ذلك مصداق قوله تبارك
وتعالى:
لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ
الْمُشْرِكُونَ
[التوبة:33].
فمرت أعوام بعد
وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وفتح بيت المقدس، وذلك في عهد عمر رضي الله عنه واليوم: اللهم رد المسجد
الأقصى لنا وأعز الإسلام والمسلمين
أهـــ
فضائل خواتيم سورة البقرة للشيخ عثمان خميس
الفضيلة الأولى:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ بالآيتين - من آخر سورة البقرة - في ليلة كفتاه)
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ بالآيتين - من آخر سورة البقرة - في ليلة كفتاه)
الراوي: عقبة بن عمرو بن ثعلبة أبو مسعود
المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو -خلاصة حكم المحدث: صحيح- الرقم:5008
الفضيلة الثانية:
عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:-
" فُضِّلْنا
علَى الناسِ بثلاثٍ : جُعِلَتْ صفوفُنا كصفوفِ الملائِكَةِ ، وجُعِلَتْ لنا الأرْضُ
كُلُّها مسجِدًا ، و جُعِلَتْ تربَتُها لنا طَهورًا إذا لَمْ نَجِدِ الماءَ ، وأُعْطيتُ
هذِهِ الآياتِ مِنْ آخرِ سُورَةِ البقرَةِ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ العرشِ لَمْ يُعْطَها
نَبِيٌّ قَبْلِي
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر:
صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4223-خلاصة حكم المحدث: صحيح
وعَن عبدِ اللَّهِ ؛ قالَ :( لمَّا أُسْريَ برسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ انتُهيَ بِهِ إلى سدرةِ المنتَهَى ، وَهيَ في السَّماءِ السَّادسةِ ، إليها ينتَهي ما يعرجُ بِهِ منَ الأرضِ ، فيقبِضُ منها ، وإليها ينتَهي ما يُهْبِطُ بِهِ مِن فوقِها فيقبِضُ منها ، قالَ : إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى [ 53 / النجم / الآية - 16 ] قالَ : فِراشٌ من ذَهَبٍ ، قالَ : فأُعْطيَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ثلاثًا : أُعْطيَ الصَّلواتِ الخمسَ ، وأُعْطيَ خواتيمَ سورةِ البقرةِ ، وغُفِرَ لمن لم يشرِكْ باللَّهِ من أمَّتِهِ شيئًا ، المُقْحِماتُ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة
أو الرقم: 173-خلاصة حكم المحدث: صحيح
المقحمات : الذنوب العظام الكبائر التي
تهلك أصحابها وتوردهم النار وتقحمهم إياها والتقحم الوقوع في المهالك.( شرح النووي ) (3/3)
الفضيلة الثالثة: فضيلة آية الكرسي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه "وكَّلني رسولُ اللهِ بحفظ
زكاةِ رمضانَ ، فأتانى آتٍ ، فجعل يحثو من الطعامِ ، فأخذتُه ، فقلتُ : لأَرفعنَّك
إلى رسولِ اللهِ ، قال : إني محتاجٌ ، وعليَّ دَينٌ وعِيالٌ ، ولي حاجةٌ شديدةٌ فخلَّيتُ
عنه ، فأصبحتُ ، فقال النَّبيُّ : يا أبا هريرةَ ما فعل أسيرُك البارحةَ ؟ قال : قلتُ
: يا رسولَ اللهِ شكا حاجةً شديدةً وعِيالًا ، فرحمتُه فخلَّيتُ سبيلَه ، قال : أما
إنه قد كذبَك وسيعود فعرفت أنه سيعودُ ، لقولِ رسولِ اللهِ : أنه سيعود ، فرصدتُه ،
فجاء يحثو من الطعامِ ( وذكر الحديثَ إلى أن قال : ) فأخذتُه ( يعني في الثالثةِ )
فقلتُ : لأَرفعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ ، و هذا آخرُ ثلاثِ مراتٍ تزعم أنك لا تعود ،
ثم تعود ، قال : دَعْني أُعلِّمْك كلماتٍ ينفعك اللهُ بها قلتُ : ما هنَّ ؟ قال ، إذا
أَوَيتَ إلى فراشِك ، فاقرأ آيةَ الكرسيِّ : ( اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ
الْقَيُّومُ ) حتى تختم الآيةَ ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظٌ ، ولا يقربُك شيطانٌ
حتى تصبحَ فخلَّيتُ سبيلَه ، فأصبحتُ ، فقال لي رسولُ اللهِ : ما فعل أسيرُك البارحةَ
؟ قلتُ : يا رسولَ اللهِ زعم أنه يُعلِّمُني كلماتٍ ينفعني اللهُ بها ، فخلَّيتُ سبيلَه
، قال : ما هي ؟ قلتُ : قال لي : إذا أوَيتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكُرسيِّ ، من
أولها حتى تختم الآيةَ ( اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) ، و
قال لي : لن يزال عليك من الله حافظٌ ، و لا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ و كانوا أحرصَ
شيءٍ على الخير فقال النبيُّ : أما إنه قد صدَقَك ، و هو كذوبٌ ، تعلم مَن تخاطبُ منذ
ثلاثِ ليالٍ يا أبا هريرةَ ؟ قلتُ : لا قال : ذاك الشيطانُ"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 610-خلاصة حكم المحدث: صحيح
الفضيلة الرابعة
(مَنْ قرأَ آيةً الكُرسِيِّ دُبُرَ
كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لمْ يمنعْهُ من دُخُولِ الجنةَ إلَّا أنْ يمُوتَ)
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6464-خلاصة حكم المحدث: صحيح
من قرأها في بيتِه فلا يقربُه شيطانٌ:
عن أبي أيوب الأنصاري:
أنَّهُ كانت لَهُ سَهوةٌ فيها
تَمرٌ فَكانت تجيءُ الغولُ فتأخذُ منهُ قالَ فشَكا ذلِكَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ
عليهِ وسلَّمَ قالَ فاذهب فإذا رأيتَها فقل بسمِ اللَّهِ أجيبي رسولَ اللَّهِ صلَّى
اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ فأخذَها فحلَفت أن لا تعودَ فأرسلَها فجاءَ إلى النَّبِيِّ
صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ما فعلَ أسيرُكَ قالَ حلَفَت أن لا تعودَ قالَ كذَبت
وَهيَ معاوِدةٌ للْكذبِ قالَ فأخذَها مرَّةً أخرى فحلَفت أن لا تعودَ فأرسلَها فجاءَ
إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ما فعلَ أسيرُكَ قالَ فحلَفت أن لا
تعودَ. فقالَ كذبت وَهيَ معاودةٌ للْكذبِ فأخذَها. فقالَ ما أنا بتارِككِ حتَّى أذهبَ
بِكِ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالت إنِّي ذاكرةٌ لَكَ شيئًا آيةَ
الكرسيِّ اقرأها في بيتِكَ فلا يقربُكَ شيطانٌ ولا غيرُهُ فجاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى
اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ما فعلَ أسيرُكَ قالَ فأخبرَهُ بما قالت قالَ صدَقَت وَهيَ
كذوبٌ)
الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2880-خلاصة حكم المحدث: صحيح-
(مَن
قَرأَ آيةَ الكرسيِّ دُبَرَ كُلِّ صلاةٍ ؛ لَم يَمنعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أن
يَموتَ)
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1595/ خلاصة حكم المحدث: صحيح-
الفضيلة
الخامسة:
عن النعمان بن بشير عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال" إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرأ بهن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان" .
عن النعمان بن بشير عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال" إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرأ بهن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان" .
"الراوي: النعمان بن بشير
المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2882-خلاصة حكم
المحدث: صحيح". "
وقيل سبب نزول الخواتيم الآية التي قبلها وهي :
"لله ما في السموات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير "
البقرة : 284
الحديث : لمَّا نَزلَت علَى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : لِلَّهِ
مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ
تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ
يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [ 2 / البقرة / آية 284 ]، قالَ: فاشتدَّ
ذلِكَ علَى أصحابِ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فأتَوا رسولَ اللَّهِ
صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ برَكوا علَى الرُّكَبِ، فَقالوا: أي رسولَ اللَّهِ،
كُلِّفنا منَ الأَعمالِ ما نُطيقُ، الصَّلاةَ والصِّيامَ والجِهادَ والصَّدَقةَ، وقد
أُنْزِلَت عليكَ هذِهِ الآيةُ ولا نطيقُها، قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ
وسلَّمَ: أتُريدونَ أن تَقولوا كما قالَ أَهْلُ الكتابَينِ من قبلِكُم سمِعنا وعصَينا
؟ بل قولوا: سَمِعنا وأطَعْنا غُفرانَكَ ربَّنا وإليكَ المَصيرُ فلمَّا اقتَرأَها القومُ،
ذلَّت بِها ألسنتُهُم، فأنزلَ اللَّهُ في إثرِها: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ
إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [ 2 / البقرة / آية 285 ]، فَلمَّا فعَلوا
ذلِكَ نسخَها اللَّهُ تعالى، وأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا
إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا
إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا قالَ: نعَم رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا
كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا قالَ: نعَم رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا
مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ قالَ: نعم وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا
أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ( قال: نعَم ) [ 2
/ البقرة / آية 286 ].
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر:
صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 125-خلاصة حكم المحدث: صحيح-
ومما لقيه صلى الله عليه وسلم بلإسراء
فضل سُبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ
ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ:
"لَقيتُ إبراهيمَ ليلةَ
أُسْريَ بي فقالَ : يا محمَّدُ ، أقرئ أمَّتَكَ منِّي السَّلامَ وأخبِرْهُم أنَّ الجنَّةَ
طيِّبةُ التُّربةِ عذبةُ الماءِ ، وأنَّها قيعانٌ ، وأنَّ غِراسَها سُبحانَ اللَّهِ
والحمدُ للَّهِ ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ"
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3462-خلاصة حكم المحدث: حسن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق