تأكد قبل أن تنشر....

"من سلك طريقا يبتغي فيه علما ، سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ، ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد ، كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ، ولا درهما ، إنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر"
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2682-خلاصة حكم المحدث: صحيح

الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

خطوات إلى السعادة

خطوات إلى السعادة



 

كتاب للشيخ عبد المحسن القاسم إمام الحرم النبوي الشريف

 ***************************
الإخلاص لله طريق السعادة
 
غِنى العبد بطاعة ربه والإقبال عليه،
وإخلاص الأعمال لله أصل الدين وتاج العمل، وهو عنوان الوقار، وسمو الهمة، ورجحان العقل، وطريق السعادة،

ولا يتم أمر ولا تحصل بركة إلا بصلاح القصد والنية، وقد أمر الله نبيه محمداً r بالإخلاص في أكثر من آية،
فقال له: }فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ{ [الزمر: 2] 
وقال له: }قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ{ [الزمر: 11] 
وقال: }قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي{ [الزمر: 14]، 
فصلاح العمل من صلاح النية، وصلاح النية من صلاح القلب.
 
وأصل قبول الأعمال عند الله الإخلاص مع المتابعة 
يقول ابن مسعود : "لا ينفع قول وعمل إلا بنية، ولا ينفع قول وعمل ونية إلا بما وافق السنة".
 
والإخلاص عزيز في جانب العبادات 
يقول ابن الجوزي 
"ما أقل من يعمل لله تعالى خالصاً؛ لأن أكثر الناس يحبون ظهور عباداتهم".(1)
 
ويقول ابن رجب :  
"الرياء المحض لا يكاد يصدر من مؤمن في فرض الصلاة والصيام، وقد يصدر في الصدقة الواجبة أو الحج وغيرهما من الأعمال الظاهرة أو التي يتعدى نفعها، فإن الإخلاص فيها عزيز، وهذا العمل لا يشك مسلم أنه حابط، وأن صاحبه يستحق المقت من الله والعقوبة".(2)

وقد افتتح بعض العلماء كالإمام البخاري في صحيحه، والمقدسي في "عمدة الأحكام" والبغوي في "شرح السنة" و"مصابيح السنة"، والنووي في "الأربعين النووية"ـ مصنفاتهم بحديث: « إنما الأعمال بالنيات »؛
 
إشارة منهم إلى أهمية الإخلاص في الأعمال.

وسفيان الثوري يقول: "ما عالجت شيئاً أشد علي من نيتي، لأنها تتقلب علي"،
 
والعمل من غير نية خالصة لوجه الله طاقة مهدرة، وجهد مبعثر، وهو مردود على صاحبه، 
والله تعالى غني حميد لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصاً له سبحانه.
 
يقول أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه:  
 
"جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت رجلاً غزا يلتمس الأجر والذكر ما له؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا شيء له)). فأعادها عليه ثلاث مرات ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له: ((لا شيء له))، ثم قال: ((إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصاً وابتغى به وجهه ))" (رواه أبو داود والنسائي).(3)

ويقول عليه الصلاة والسلام: ((قال الله عز وجل: « أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه»)) (رواه مسلم).(4) 
* الواجب في الإسلام الإخلاص مع كثرة العمل:

العبرة في الإسلام ليست بكثرة العمل فحسب، 
إنما الواجب صحة الإخلاص لله وكثرة العمل الموافق لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ،
 
وقد جمع ربنا ذلك في قوله تعالى: 
 }وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ{ [البينة: 5] فجمعت هذه الآية الإخلاص وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.
والعمل ـ وإن كان كثيراً ـ مع فقد صحة المعتقد يورد صاحبه النار 
قال سبحانه: }وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا{ [الفرقان: 23].
وقال الفضيل بن عياض في قوله تعالى: 
 }الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ{ [الملك: 2] 
قال: "أخلصه وأصوبه قالوا: يا أبا علي، ما أخلصه وأصوبه؟ 
فقال: إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل، 
وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل
حتى يكون خالصاً صواباً، 
والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة".

* ما هي الأعمال التي أخلص فيها لله؟

بعض الناس يظن أن الإخلاص إنما هو فقط في الصلاة وقراءة القرآن وأعمال العبادات الظاهرة كالدعوة إلى الله والإنفاق،
وهذا غير صحيح،
 
فالإخلاص واجب في جميع العبادات حتى زيارة الجار وصلة الرحم وبر الوالدين،
 
فهذه مطلوب فيها الإخلاص، وهي من أجل العبادات،

وكل فعل يحبه الله ويرضاه واجب فيه إخلاص النية مهما كان العمل، 
حتى في جانب المعاملات كالصدق في البيع والشراء وحسن معاملة الزوجة والاحتساب في إصلاح الأولاد وغيرها،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ولست تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها ، حتى اللقمة تجعلها في في امرأتك )  (متفق عليه). (5)
فكل أمر يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة فهو عبادة، وواجب فيها الإخلاص وإن دق العمل.
 
************************ 
(1))صيد الخاطر ص251.
(2جامع العلوم والحكم 1/79.
   (3)الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 52
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن 
(4) الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2985
خلاصة حكم المحدث: صحيح


(5)الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4409
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]  جزء من حديث هنا

*******************









* فما هو الإخلاص؟
*********

الإخلاص في اللغة :-من  سلسلة أعمال القلوب للشيخ المنجد

خَلَصَ الشيءُ بالفتح يَخْلُصُ خُلوصاً، أي صار خالِصاً. أي صفى وزال عنه شوبه
 
وخَلَصَ إليه الشيءُ: وصَلَ.
 
وخلَّصْتُهُ من كذا تَخْليصاً، أي نجّيته فتَخَلَّصَ.
 
وخُلاصَةُ السمنِ بالضم: ما خَلَص منه.
 
والمصدر منه .الإخلاصُ (ا.هــ)  ( لسان العرب )


فكلمة الإخلاص تدل على الصفاء والنقاء والتنزه من الأخلاط والأوشاب.

والشيء الخالص هو الصافي الذي ليس فيه شائبة مادية أو معنوية.

وأخلص الدين لله قصد وجهه وترك الرياء.

وقال الفيروز أبادي: أخلص لله ترك الرياء.

كلمة الإخلاص كلمة التوحيد، والمخلصون هم الموحدون والمختارون ،

وأما تعريف الإخلاص في الشرع:-  فكما قال ابن القيم –رحمه الله -:

هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة أن تقصده وحده لا شريك له.


قال الدكتور أحمد فريد : هو نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق


نعود للشيخ
 

ضابط الإخلاص: أن تكون نيتك في هذا العمل لله لا تريد بها غير الله، لا رياء ولا سمعة ولا رفعة ولا تزلُّفاً عند أحد، ولا تترقب من الناس مدحاً ولا تخشى منهم قدحاً،

فإذا كانت نيتك لله وحده ولم تزين عملك من أجل البشر فأنت مخلص، 
يقول الفضيل بن عياض: "العمل لأجل الناس شرك، وترك العمل لأجل الناس رياء، والإخلاص أن يعافيك الله منهما".

فأخلص جميع أعمالك له سبحانه ولا تتطلع لأحد، وأدخل نفسك في قوله تعالى: }قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ{ [الأنعام: 162-163].

******************************
*فما هو أثر الإخلاص:

إذا قوي الإخلاص لله وحده في الأعمال ارتفع صاحبه إلى أعالي الدرجات،
 
يقول أبو بكر بن عياش: "ما سبقنا أبو بكر بكثير صلاة ولا صيام، ولكنه الإيمان وقر في قلبه والنصح لخلقه".
 
وفي هذا يقول عبد الله بن المبارك: "رب عمل صغير تعظمه النية، ورب عمل كبير تصغره النية"،
 
وبالعمل القليل مع الإخلاص يتضاعف الثواب،

يقول النبي صلى الله عليه وسلم
:

 
« من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، فإن الله يقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه (1) حتى تكون مثل الجبل العظيم » (متفق عليه).(2)
قال ابن كثير
(3): في قوله تعالى: }وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{ [البقرة: 261]

قال: "أي بحسب إخلاصه في عمله".

وإذا قوي الإخلاص وعظمت النية وأخفي العمل الصالح مما يشرع فيه الإخفاء، قَرُب العبد من ربه، وأظله تحت ظل عرشه،

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: « سبعة يظلهم الله في ظله... وذكر منهم: ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ». (متفق عليه). (4)


*************
إذا أخلص العبد النية وعمل عملاً صالحاً ولو يسيراً فإن الله يتقبله ويضاعفه.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

 « لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين» (رواه مسلم). (5)
فبإخلاصه مع يسر العمل أدخله الله الجنة برحمته.


وتأمل في المرأة البَغيَّ التي عملت أعمالاً قبيحة، ثم عملت عملاً يسيراً في أعين البشر، وهو سقاية كلب، وليس إنساناً، فغفر الله لها بذلك العمل اليسير مع سوء عملها من البغي،

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

 « بينما كلب يطيف(6) بركية(7) قد كاد يقتله العطش، إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل، فنزعت موقها (8) فاستقت له به فسقته، فغفر الله لها به » (متفق عليه). (9)

********************
(1)الفلو: المهر: وهو ولد الفرس. (2)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1410هنا
(
3)
تفسير ابن كثير 1/317. (4)الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1423
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(5)لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة ، في شجرة قطعها من ظهر الطريق . كانت تؤذي الناس
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1914
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(
6)
يطيف: يدور. (7)الركية: البئر. (8)الموق: الخف.
(9)الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2245
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يتبـــــــــــ إن شاء الله ــــــــــع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق