كثــر خيــر الله وطــاب
عــــن عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّوَيْهِ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ ،
قَالَ : حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْبَرْذَعِيُّ ، بِمَكَّةَ ،
سَنَةَ ثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُوَفَّقٍ الْبَغْدَادِيُّ ،
قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ شَبُّوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ ،
قَالَ : حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ،
عَنِ الزُّبَيْرِ بِنْ عَدِيٍّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ،
قَالَ : وَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ ،
وَكَادَتِ الشَّمْسُ أَنْ تَئُوبَ ،
فَقَالَ : يَا بِلالُ ، أَنْصِتِ لِيَ النَّاسَ ، فَقَامَ بِلالٌ ،
فَقال : أَنْصِتُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَنَصَتَ النَّاسُ ،
فَقال : " مَعَاشِرَ النَّاسِ ، أَتَانِي جِبْرِيلُ آنِفًا ،
فَأَقْرَانِي مِنْ رَبِّيَ السَّلامَ ،
وَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ غَفَرَ لأَهْلِ عَرَفَاتٍ وَأَهْلِ الْمَشْعَرِ ،
وَضَمِنَ عَنْهُمُ التَّبِعَاتِ " ، فَقَامَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ،
فَقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ ،
عــــن عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّوَيْهِ ، قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ ،
قَالَ : حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْبَرْذَعِيُّ ، بِمَكَّةَ ،
سَنَةَ ثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُوَفَّقٍ الْبَغْدَادِيُّ ،
قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ شَبُّوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ ،
قَالَ : حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ،
عَنِ الزُّبَيْرِ بِنْ عَدِيٍّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ،
قَالَ : وَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ ،
وَكَادَتِ الشَّمْسُ أَنْ تَئُوبَ ،
فَقَالَ : يَا بِلالُ ، أَنْصِتِ لِيَ النَّاسَ ، فَقَامَ بِلالٌ ،
فَقال : أَنْصِتُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَنَصَتَ النَّاسُ ،
فَقال : " مَعَاشِرَ النَّاسِ ، أَتَانِي جِبْرِيلُ آنِفًا ،
فَأَقْرَانِي مِنْ رَبِّيَ السَّلامَ ،
وَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ غَفَرَ لأَهْلِ عَرَفَاتٍ وَأَهْلِ الْمَشْعَرِ ،
وَضَمِنَ عَنْهُمُ التَّبِعَاتِ " ، فَقَامَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ،
فَقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ ،
هَذَا لَنَا خَاصٌّ .
فَقَالَ : " هَذَا لَكُمْ وَلِمَنْ أَتَى بَعْدَكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .
فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَثُرَ خَيْرُ اللَّهِ وَطَابَ .
عـن عبـد الله بـن عمـر- رضي الله عنهما - قـال :
فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : كَثُرَ خَيْرُ اللَّهِ وَطَابَ .
حققـــه الألباني - صحيح الترغيب - - صحيح لغيره- حديث رقم: 1151
ماأجمل أحاديث الحج
وإليكم حديث جامع اقرؤه بقلوبكم
عـن عبـد الله بـن عمـر- رضي الله عنهما - قـال :
قـال رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن شـئتما أخبرتكمـا بمـا جئتمـا تسـألاني عنـه فعلـت ، وإن شـئتما أن أمسـك وتسـألني فعلـت) . فقـالا : أخبرنـا يـا رسـول الله ! فقـال الثقفـي للأنصـاري : سـل .
فقـال : ( جئتنـي تسـألني عـن مخرجـك مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ومـا لـك فيـه ، وعـن ركعتيـك بعـد الطـواف ومـا لـك فيهمـا ، وعـن طوافـك بيـن الصفـا والمـروة ومـا لـك فيـه ، وعـن وقوفـك عشـية عرفـة ومـا لـك فيـه ، وعـن رميـك الجمـار ومـا لـك فيـه ، وعـن نحـرك ومـا لـك فيـه ، مـع الإفاضـة ) .
فقـال : والـذي بعثـك بالحـق ! لعـن هـذا جئـت أسـألك .
قـال : ( فإنـك إذا خرجـت مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ؛ لا تضـع ناقتـك خفًـا ، ولا ترفعـه ؛ إلا كتـب ( الله ) لـك بـه حسـنة ، ومحـا عنـك خطيئـة . وأمـا ركعتـاك بعـد الطـواف ؛
كعتـق رقبـة مـن بنـي إسـماعيل . وأمـا طوافـك بالصفـا والمـروة ؛ كعتـق سـبعين رقبـة . وأمـا وقوفـك عشـية عرفـة ؛ فإن الله يهبـط إلـى سـماء الدنيـا فيباهـي بكـم الملائكـة يقـول : عبـادي جاؤنـي شـعثًا مـن كـل فـج عميـق يرجـون رحمتـي ،
فقـال : ( جئتنـي تسـألني عـن مخرجـك مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ومـا لـك فيـه ، وعـن ركعتيـك بعـد الطـواف ومـا لـك فيهمـا ، وعـن طوافـك بيـن الصفـا والمـروة ومـا لـك فيـه ، وعـن وقوفـك عشـية عرفـة ومـا لـك فيـه ، وعـن رميـك الجمـار ومـا لـك فيـه ، وعـن نحـرك ومـا لـك فيـه ، مـع الإفاضـة ) .
فقـال : والـذي بعثـك بالحـق ! لعـن هـذا جئـت أسـألك .
قـال : ( فإنـك إذا خرجـت مـن بيتـك تـؤم البيـت الحـرام ؛ لا تضـع ناقتـك خفًـا ، ولا ترفعـه ؛ إلا كتـب ( الله ) لـك بـه حسـنة ، ومحـا عنـك خطيئـة . وأمـا ركعتـاك بعـد الطـواف ؛
كعتـق رقبـة مـن بنـي إسـماعيل . وأمـا طوافـك بالصفـا والمـروة ؛ كعتـق سـبعين رقبـة . وأمـا وقوفـك عشـية عرفـة ؛ فإن الله يهبـط إلـى سـماء الدنيـا فيباهـي بكـم الملائكـة يقـول : عبـادي جاؤنـي شـعثًا مـن كـل فـج عميـق يرجـون رحمتـي ،
فلـو كانـت ذنوبكـم كعـدد الرمـل ، أو كقطـر المطـر ، أو كزبـد البحـر ؛ لغفرتهـا ، أفيضـوا عبـادي ! مغفـورًا لكـم ، ولمـن شـفعتم لـه . وأمـا رميـك الجمـار ؛ فلـك بكـل حصـاة رميتهـا تكفيـر كبيـرة مـن الموبقـات .
وأمـا نحـرك ؛ فمدخـور لـك عنـد ربـك . وأمـا حلاقـك رأسـك ؛ فلـك بكـل شـعرة حلقتهـا حسـنة ، وتمحـى عنـك بهـا خطيئـة . وأمـا طوافـك بالبيـت بعـد ذلـك ؛ فإنـك تطـوف ولا ذنـب لـك
وأمـا نحـرك ؛ فمدخـور لـك عنـد ربـك . وأمـا حلاقـك رأسـك ؛ فلـك بكـل شـعرة حلقتهـا حسـنة ، وتمحـى عنـك بهـا خطيئـة . وأمـا طوافـك بالبيـت بعـد ذلـك ؛ فإنـك تطـوف ولا ذنـب لـك
يأتـي ملـك حتـى يضـع يديـه بيـن كتفيـك فيقـول : اعمـل فيمـا تسـتقبل ؛ فقـد غفـر لـك مـا مضـى ).
علق عليه الشيخ الألباني في : صحيح الترغيب والترهيب/11-كتاب الحج/1-باب الترغيب في الحج والعمرة وما جاء فيمن خرج يقصدهما فمات / رقم : 1112 / قائلاً : حسن لغيره.
هديه للحاج :فهرس مواضيع الحج
"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ".
"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ".
لراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1773
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق