بسم الله الرحمن الرحيم
شهر رجب
أولا نردد دعاء رؤية الهلال
أولا نردد دعاء رؤية الهلال
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال
"اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله"
(أخرجه الترمذي/حققه الألباني/صحيح الترمذي/ كتاب الدعوات/باب
ما يقول عندرؤية الهلال/ حديث رقم3451/ صحيح)
"اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله"
(أخرجه الترمذي/حققه الألباني/صحيح الترمذي/ كتاب الدعوات/باب
ما يقول عندرؤية الهلال/ حديث رقم3451/ صحيح)
ثانياً أحد الأشهر الحرم التي قال الله تعالى فيها :
( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36 ,
والأشهر الحرم هي : رجب , وذو العقدة , وذو الحجة , والمحرم .
وروى البخاري (4662) ومسلم (1679) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ : ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ , وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ ) .
وقد سميت هذه الأشهر حرماً لأمرين :
1- لتحريم القتال فيها إلا أن يبدأ العدو .
2- لأن حرمة انتهاك المحارم فيها أشد من غيرها .
ولهذا نهانا الله تعالى عن ارتكاب المعاصي
في هذه الأشهر فقال :
( فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36
مع أن ارتكاب المعصية محرم ومنهي عنه في هذه الأشهر وغيرها
إلا أنه في هذه الأشهر أشد تحريماً .
قال السعدي رحمه الله (ص 373) :
" ( فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )
يحتمل أن الضمير يعود إلى الاثني عشر شهرا
وأن اللّه تعالى بَيَّن أنه جعلها مقادير للعباد
وأن تعمر بطاعته
ويشكر اللّه تعالى على مِنَّتِهِ بها
وتقييضها لمصالح العباد , فلتحذروا من ظلم أنفسكم فيها .
ويحتمل أن الضمير يعود إلى الأربعة الحرم
وأن هذا نهي لهم عن الظلم فيها خصوصاً
مع النهي عن الظلم كل وقت , لزيادة تحريمها
وكون الظلم فيها أشد منه في غيرها " انتهى .
ثالثا:
صوم شهر رجب
يتبع إن شاء الله
الإسلام سؤال وجواب
السؤال
لقد سمعت عن صيام شهر رجب كاملاً
فهل هذا بدعة، أو أنه من العمل الصحيح
الجواب: ليس بمشروع، هذا من أعمال الجاهلية
فلا يشرع ... بالصيام، يكره ذلك
لكن إذا صام بعضه الاثنين و الخميس
أو أيام البيض طيب لا بأس بذلك
أما أنه يخصه بالصوم وحده فهذا مكروه.
ثانياً: فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين
– رحمه الله-
1السؤال
ربما يقال: ما الذي ينبغي للمسلم أن يفعله إذا وافق هذه الليلة
مثلاً في أول الربيع، أو في رجب؟
الجواب: لا ينبغي أن يفعل شيئاً
لأن من هم أحرص منا على الخير
وأشد منا تعظيماً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم
وهم الصحابة -رضي الله عنهم
ما كانوا يفعلون شيئاً عند مرورها
ولهذا لو كانت هذه الليلة مشهورة عندهم
ومعلومة لكانت مما ينقل نقلاً متواتراً لا يمتري فيه أحد،
ولكانت لا يحصل فيها هذا الخلاف التاريخي
الذي اختلف فيه الناس، واضطربوا فيه
ومن المعلوم أن المحققين قالوا: إنه لا أصل لهذه الليلة
التي يزعم أنها ليلة المعراج
وهي ليلة السابع والعشرين ليس لها أصل شرعي
ولا تاريخي.
السؤال
حفظكم الله، وسدد خطاكم يقول: السائل ما حكم
صيام الثامن من رجب، والسابع والعشرين
من نفس الشهر؟
الجواب: تخصيص هذه الأيام بالصوم بدعة
فما كان يصوم يوم الثامن، والسابع والعشرين
ولا أمر به، ولا أقره، فيكون من البدع
وقد يقول قائل: كل شيء عندكم بدعة؛
وجوابنا عليه -حاش والله-، إنما نقصد البدعة في الدين
وكل شيء تعبد الإنسان به لله عز وجل
بدون دليل من الكتاب، والسنة
فهو بدعة، ولهذا قال النبي "صلى الله عليه وسلم"
(عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين، المهديين من بعدي
وإياكم ومحدثات الأمور)(1)
فالمراد البدعة في الدين الذي يتقرب به الإنسان
لله عز وجل من عقيدة، أو قول، أو فعل
فهذا بدعة، وضلالة
أما البدع فيما يتعلق بأمور الدنيا
فكل شئ نافع من أمور الدنيا
وإن كان لم يكن موجوداً من قبل
فإننا لا نقول: إنه بدعة، بل نحث عليه إذا كان نافعاً
وننهى عنه إذا كان ضاراً
( موقع فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله- )
ثالثاً: فضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان
السؤال
رجل تعود أن يصوم شهري رجب، وشعبان كاملين في كل عام
فهل في فعله بأس ؟
الجواب: شهر رجب لا يصام لأنه بدعة
لأن شهر رجب بدعة
أما صيام غالب شعبان، غير الصيام شعبان كله، لا يجوز
لكن الصيام أكثر شعبان مستحب
إذا صام أكثر شعبان فهو مستحب
لفعل النبي "صلى الله عليه وسلم"
فكان يكثر الصيام في شهر شعبان
لكن لا يصومه كاملاً
السؤال
إذادخل أول خميس في شهر رجب
فإن الناس يذبحون ويغسلون الأولاد
وأثناء تغسيلهم للأولاد يقولون: يا خميس أول رجب
نجنا من الحصبة والجرب
ويسمون هذا اليوم: كرامة رجب
وجهونا في ضوء هذا السؤال؟
الجواب: هذا منكر لا أصل له، بدعة، ولا يجوز
يا خميس! هذا دعاء غير الله, شرك أكبر
دعاء غير الله شرك أكبر
فالمقصود أن هذا بدعة لا يجوز.
نسأل الله العافية.
كل مايخص رجب
هنا
( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36 ,
والأشهر الحرم هي : رجب , وذو العقدة , وذو الحجة , والمحرم .
وروى البخاري (4662) ومسلم (1679) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ : ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ , وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ ) .
وقد سميت هذه الأشهر حرماً لأمرين :
1- لتحريم القتال فيها إلا أن يبدأ العدو .
2- لأن حرمة انتهاك المحارم فيها أشد من غيرها .
ولهذا نهانا الله تعالى عن ارتكاب المعاصي
في هذه الأشهر فقال :
( فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36
مع أن ارتكاب المعصية محرم ومنهي عنه في هذه الأشهر وغيرها
إلا أنه في هذه الأشهر أشد تحريماً .
قال السعدي رحمه الله (ص 373) :
" ( فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )
يحتمل أن الضمير يعود إلى الاثني عشر شهرا
وأن اللّه تعالى بَيَّن أنه جعلها مقادير للعباد
وأن تعمر بطاعته
ويشكر اللّه تعالى على مِنَّتِهِ بها
وتقييضها لمصالح العباد , فلتحذروا من ظلم أنفسكم فيها .
ويحتمل أن الضمير يعود إلى الأربعة الحرم
وأن هذا نهي لهم عن الظلم فيها خصوصاً
مع النهي عن الظلم كل وقت , لزيادة تحريمها
وكون الظلم فيها أشد منه في غيرها " انتهى .
ثالثا:
صوم شهر رجب
يتبع إن شاء الله
الإسلام سؤال وجواب
السؤال
لقد سمعت عن صيام شهر رجب كاملاً
فهل هذا بدعة، أو أنه من العمل الصحيح
الجواب: ليس بمشروع، هذا من أعمال الجاهلية
فلا يشرع ... بالصيام، يكره ذلك
لكن إذا صام بعضه الاثنين و الخميس
أو أيام البيض طيب لا بأس بذلك
أما أنه يخصه بالصوم وحده فهذا مكروه.
ثانياً: فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين
– رحمه الله-
1السؤال
ربما يقال: ما الذي ينبغي للمسلم أن يفعله إذا وافق هذه الليلة
مثلاً في أول الربيع، أو في رجب؟
الجواب: لا ينبغي أن يفعل شيئاً
لأن من هم أحرص منا على الخير
وأشد منا تعظيماً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم
وهم الصحابة -رضي الله عنهم
ما كانوا يفعلون شيئاً عند مرورها
ولهذا لو كانت هذه الليلة مشهورة عندهم
ومعلومة لكانت مما ينقل نقلاً متواتراً لا يمتري فيه أحد،
ولكانت لا يحصل فيها هذا الخلاف التاريخي
الذي اختلف فيه الناس، واضطربوا فيه
ومن المعلوم أن المحققين قالوا: إنه لا أصل لهذه الليلة
التي يزعم أنها ليلة المعراج
وهي ليلة السابع والعشرين ليس لها أصل شرعي
ولا تاريخي.
السؤال
حفظكم الله، وسدد خطاكم يقول: السائل ما حكم
صيام الثامن من رجب، والسابع والعشرين
من نفس الشهر؟
الجواب: تخصيص هذه الأيام بالصوم بدعة
فما كان يصوم يوم الثامن، والسابع والعشرين
ولا أمر به، ولا أقره، فيكون من البدع
وقد يقول قائل: كل شيء عندكم بدعة؛
وجوابنا عليه -حاش والله-، إنما نقصد البدعة في الدين
وكل شيء تعبد الإنسان به لله عز وجل
بدون دليل من الكتاب، والسنة
فهو بدعة، ولهذا قال النبي "صلى الله عليه وسلم"
(عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين، المهديين من بعدي
وإياكم ومحدثات الأمور)(1)
فالمراد البدعة في الدين الذي يتقرب به الإنسان
لله عز وجل من عقيدة، أو قول، أو فعل
فهذا بدعة، وضلالة
أما البدع فيما يتعلق بأمور الدنيا
فكل شئ نافع من أمور الدنيا
وإن كان لم يكن موجوداً من قبل
فإننا لا نقول: إنه بدعة، بل نحث عليه إذا كان نافعاً
وننهى عنه إذا كان ضاراً
( موقع فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله- )
ثالثاً: فضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان
السؤال
رجل تعود أن يصوم شهري رجب، وشعبان كاملين في كل عام
فهل في فعله بأس ؟
الجواب: شهر رجب لا يصام لأنه بدعة
لأن شهر رجب بدعة
أما صيام غالب شعبان، غير الصيام شعبان كله، لا يجوز
لكن الصيام أكثر شعبان مستحب
إذا صام أكثر شعبان فهو مستحب
لفعل النبي "صلى الله عليه وسلم"
فكان يكثر الصيام في شهر شعبان
لكن لا يصومه كاملاً
السؤال
إذادخل أول خميس في شهر رجب
فإن الناس يذبحون ويغسلون الأولاد
وأثناء تغسيلهم للأولاد يقولون: يا خميس أول رجب
نجنا من الحصبة والجرب
ويسمون هذا اليوم: كرامة رجب
وجهونا في ضوء هذا السؤال؟
الجواب: هذا منكر لا أصل له، بدعة، ولا يجوز
يا خميس! هذا دعاء غير الله, شرك أكبر
دعاء غير الله شرك أكبر
فالمقصود أن هذا بدعة لا يجوز.
نسأل الله العافية.
كل مايخص رجب
هنا
بارك الله فيك
ردحذف