تأكد قبل أن تنشر....

"من سلك طريقا يبتغي فيه علما ، سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ، ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد ، كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ، ولا درهما ، إنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر"
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2682-خلاصة حكم المحدث: صحيح

السبت، 9 أبريل 2011

يا كتّاب المنتديات ... احذروا السيئات الجارية !!!








هام جداً لك انت اخي المسلم اقرأه إلى آخره



يا كتّاب المنتديات ... احذروا السيئات الجارية !!!




عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

"من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة فعليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا "*
( صحيح ) _ الصحيحة 865 : الظلال 113 : وأخرجه مسلمالكتاب :صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند -حديث رقم171

و في الصحيحين عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"ليس من نفس تقتل ظلما إلا كان على ابن آدم "الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل

رواه البخاري ومسلم والترمذي- صحيح -حديث رقم64-صحيح الترغيب والترهيب 1


أخيتي ..

احذروا من اقتراف السيئات الجارية عليك في حياتك ، و بعضاً
من تلك السيئات جارية حتى بعد الممات فبادر بالفكاك منها قبل أن تأسرك عقوبتها ..


فمن السيئات الجارية على سبيل المثال ..








• الدعوة إلى المعتقدات و الطوائف الباطلة ..




و نشر ضلالهم و بدعمهم و نقل أفكار و مزاعم العلمانية المحاربة لدين الله و المخالفة لمنهج الله القويم ، و نقل أفكار الذين تأثروا بمنهجهم الخبيث .


• ذم علماء الحق و الهدى و ولاة أمور المسلمين و الدعاة إلى الله و أهل الاستقامة..


و الطعن فيهم و محبة إظهار عيوبهم و انتقاص قدرهم و تشكيك الناس بهم .


• نقل الأحاديث و نسبتها إلى النبي صلى الله عليه و سلم بدون تحري ..

"إنكم مفتوح عليكم منصورون ومصيبون فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر وليصل رحمه من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ومثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل بعير ردي في بئر فهو ينزع منها بذنبه "

صحيح - برقم1383-السلسلةالصحيحة3/371


و لقد وجدت من الأحاديث المنكرة و الضعيفة في ( مواضيع دعوية ) في الإنترنت . و كذلك لا بد من التثبت في نقل الآثار المروية عن السلف و كلام العلماء ، و نقل الأخبار الثابتة الصحة على كل حال .


• أبراج الحظ و ما تجر إليه ..


فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤه أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً و الدليل

(( وعن صفية بنت أبي عبيد عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما))
رواه مسلم- قال الألباني صحيح 3046- صحيح الترغيب والترهيب 3
))


قال أهل العلم لا تقبل له صلاة أربعين يوماً أي لا ترفع مع كونها واجبة و لا تسقط عنه .

و المصدق لما جاء في هذه الأبراج كمن صدق كاهناً أو ساحراً فهذا جزاؤه أنه كفر بما أنزل على محمد صلى اله عليه وسلم و الدليل :

قال صلىالله عليه وسلم
"من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه بما قال لم تقبل له صلاة أربعين يوما"

صحيح أخرجه مسلم وأحمد والبخاري في التاريخ الصغير
الكتاب غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام- حديث رقم 284



و لا يقول أحد أني أقرأ الأبراج وأنا مكذب لها فلا إثم علي .. لأنه من قرأها كمن ذهب للكاهن و أخذ يسمع ما يقوله فهذا لا تقبل له صلاة أربعين يوماً هذا إن كان مكذباً و أما إن كان مصدقاً فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم و هذا كلام و تقرير من أهل العلم .



• تنزيل صور النساء ..




في موضوع معين أو كخلفية لقصيدة أو لغير ذلك (سواء كاملة أو غير كاملة ) ، و يكون ثابتاً يراه من أراد ذلك .. و الآثام جارية .


• شعر يدعو إلى التلاقي المحرم أو يصوره أو يأجج الفتنة بين الجنسين ..




و هذا طبعاً يؤدي إلى شر و فحش .. و هذا لاشك في تحريمه لأن الوسيلة لها حكم المقصد و بعض الكلمات تحرك إلى سلك المقصد المحرم فتكون بذلك محرمة .


• وضع ملف غنائي ..


و الغناء محرم بالكتاب و السنة ، و يعصى الله و يجاهر بالمعصية و يدعى إليها ثم نجد من يشكره على ما قدم و لو يعلم ماذا قدم له ما شكره !


• الدلالة على موقع فيه منكرات ..




أو صور خليعة وأشياء محرمة .





• إيراد النكت ..




و هذا مما يشاع و ينتشر و تعمر به مجالس و يسميه البعض (بالمزاح) و حقيقته كذب يقال لقصد إضحاك الناس و قد قال صلى الله عليه و سلم

عن معاوية بن بهز قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

"ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له" * ( حسن ) _ الترمذي 2431 - صحيح أبي داوود -حديث رقم4175

و من أراد المزاح فليفعل بلا كذب و بدون محاذير شرعية و أن يقلل منه و لا يستكثر ، بل يفعله على الصفة المشروعة و قد قال صلى الله عليه وسلم ..

حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني الليث قال حدثني بن عجلان عن أبيه أو سعيد عن أبى هريرة قالوا :

" يا رسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقا"

تحقيق الألباني :صحيح -برقم 265- الأدب المفرد 1/ 102


أثر تلك المشاركات على صاحبها



إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه و ينشره في المنتديات و غيرها فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهم كاملة ..

فكم من عضو و زائر ستضل ؟؟
و قد يُنشر إلى مواقع آخرى و تزداد عليك السيئات و قد يفتتن البعض بصورة أو كلمة أو معنى ... و يذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك؟؟ ..


و ينتشر موضوعك بين الأعضاء و كم من عضو مشارك في أكثر من منتدى ، و قد تأخذ هذه المشاركة زمناً طويلاً و هي تتنقل من بين منتدى إلى آخر ، و من بريد إلى آخر و هكذا ، و يجري إثمها عليك و أنت في بيتك و في عملك و كذلك و أنت نائم ..




و قد يرسل موضوعك عبر مجموعات بريدية ذات الأعداد الهائلة .. و متى يكتب لهذه المشاركة التوقف عبر هذه الشبكة العنكبوتية؟؟ .. الله أعلم ..


فهل تستطيع عد أعداد المطلعين على مشاركتك ؟
و هل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً ؟؟


و هل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل عن العبادة و كراهيتها و حب المعصية و إدمانها و نسيان الآخرة ؟؟ لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكس الطاعات ..


و هل تعلم أن سيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان و يدخل صاحبها النار و العياذ بالله؟؟ ..
فما بالي أراك من الذنوب تستكثر !!




ثم كم من الساعات و الأوقات صرفوها أولئك في موضوعك الداعي للمحرم ؟؟


و هل تعلم أن المرء يوم القيامة سيحاسب على عمره فيما أفناه؟؟


[ لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وماذا عمل فيما علم ] .
( 2/629صحيح ) برقم946- السلسلة الصحيحة



فما بالي أراك تفني عمرك و أعمار فوق عمرك من الذين تشاركهم آثامهم ؟؟.




و كم من الأموال ستصرف وقت التصفح و المشاهدة و الاستماع ؟؟


أم أن كهرباء الجهاز و الاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟!


أما علمت أن المرء يوم القيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه .. و فيم أنفقه ؟؟..



و لقد كنت سبباً في إضاعة أموالك و أموال هؤلاء فيما حرم الله أيسرك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام !!


إذا لم تستطع على فعل الخيرات و إرشاد الناس إليه فلا تظلم نفسك و تتمادى على غيرك ..


ثم كيف تتجرأ على إعلانها و حث الناس عليها و لا ترى بذلك بأساً ؟!




قال ابن القيم رحمه الله في كتاب الجواب الكافي 1/37 ((حتى يفتخر أحدهم بالمعصية و يحدث بها من لم يعلم أنه عملها فيقول يا فلان عملت كذا و كذا و هذا الضرب من الناس لا يعافون و تسد عليهم طريق التوبة و تغلق عنهم أبوابها في الغالب كما قال النبي "

"كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان ، عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه " الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6069خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

"



وقفة للمتأمل ..




قال تعالى في الحديث القدسي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال

" يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما . فلا تظالموا . يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته . فاستهدوني أهدكم . يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته . فاستطعموني أطعمكم . يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته . فاستكسوني أكسكم . يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم . يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني . ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم . كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم . ما زاد ذلك في ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . كانوا على أفجر قلب رجل واحد . ما نقص ذلك من ملكي شيئا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم . وإنسكم وجنكم . قاموا في صعيد واحد فسألوني . فأعطيت كل إنسان مسألته . ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر . يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم . ثم أوفيكم إياها . فمن وجد خيرا فليحمد الله . ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " . وفي رواية : " إني حرمت على نفسي الظلم وعلى عبادي . فلا تظالموا " .

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2577
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وقفة قبل الندم ..



هل تحدثك نفسك بعد ذلك بسلوك نفس الطريق و أنت تعلم ما منتهاه و ماذا سيجر عليك من وبال لا يعلم مدى ذلك إلا الله؟؟ ..


أم أنك ستستغفر الله و تقلع و تعلنها توبة إلى الله ؟!





~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


وأخيراااااااااااا


ولا يخفى عليكم أن العكس صحيح ... فهناك البعض يكون نائم والحسنات تنهال عليه بسبب ما قدمه من خير في هذه الشبكة العنكبوتية ( البحر ) ... فلا تستحقر أي عمل فيه خير حتى ولو صغر .

كما بالحديث السابق
"من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ..."
سبق تخريجه


منقول
منتدى قناة الحكمة الفضائية
بعد تحقيق الأحاديث وزيادة يسيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق