تأكد قبل أن تنشر....

"من سلك طريقا يبتغي فيه علما ، سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ، ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد ، كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ، ولا درهما ، إنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر"
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2682-خلاصة حكم المحدث: صحيح

السبت، 11 أكتوبر 2014

46- وصول النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة


سيرة46 - 18 ذو الحجة 1435

الرسول صلى الله عليه وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري
 
 
تحدثنا عن هجرته صلى الله عليه وسلم من مكة للمدينة

ونكمل من كتاب السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية

للدكتور مهدي رزق الله أحمد

الأستاذ المشارك بكلية التربية جامعة الملك سعود
 

مقام النبي صلى الله عليه وسلم بدار أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه
فعنه رضي الله عنه:
(أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نزل عليه . فنزل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في السُّفلِ وأبو أيوب في العُلُوِّ . قال فانتبه أبو أيوبٍ ليلةً فقال : نمشي فوقَ رأسِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ! فتنحُّوا . فباتوا في جانبٍ . ثم قال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( السُّفلُ أَرفقُ )

 فقال : لا أعلو سقيفةً أنت تحتها . فتحوَّل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في العُلُوِّ وأبو أيوبٍ في السُّفلِ . فكان يصنع للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طعامًا . فإذا جِيء به إليه سأل عن موضعِ أصابعِه . فيتتبَّعُ موضعَ أصابعِه . فصنع له طعامًا فيه ثومٌ . فلما ردَّ إليه سأل عن موضعِ أصابعِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقيل له : لم يأكلْ . 

ففزِع وصعِدَ إليه . فقال : أحرامٌ هو ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( لا . ولكني أكرهُه ) قال : فإني أكره ما تكره ، أو ما كرهتَ . قال : وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يؤتى ).

الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2053-خلاصة حكم المحدث: صحيح

والعلة بالحديث : عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه 

(منْ أكل ثَومًا أو بصلًا فليعتزلْنا أو لِيعتزلْ مسجدَنا . ولْيقعدْ في بيتهِ . وإنه أُتيَ بقِدرٍ فيهِ خضِراتٌ من بقولٍ . فوجد لها ريحًا . فسأل فأُخبِر بما فيها من البقولِ . فقال قرِّبوها إلى بعضِ أصحابهِ . فلما رآهُ كرهَ أكْلَها، قال كُلْ . فإني أُناجِي من لاّ تُناجي ).

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 564-خلاصة حكم المحدث: صحيح

(144) (نزل أبو بكرٍ على حُبَيبٍ والُ خُبيبُ بنُ يسافٍ أخي الحرثِ بنِ الخزرجِ بالشيحِ ويُقالُ بل نزل على خارجةَ بنِ زيدِ بنِ أبي زهيرٍ أخي بني الحرثِ بنِ الخزرجِ)
 

الراوي: محمد بن إسحاق المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/66
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

(148) لا تنقطِعُ الهجرةُ ما قُوتِل الكفَّارُ
الراوي: عبد الله بن وقدان القرشي وكان يقال له : عبد الله بن السعدي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 4866
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه


 

 (156)....ثم إنكم أيُّها الناسُ ، تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتين : هذا البصلَ والثُّومَ ، لقد رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه سلم إذا وَجَدَ ريحَهما مِن الرجلِ في المسجدِ ، أَمَرَ به فأُخْرِجَ إلى البقيعِ ، فمَن أَكَلَهما فلْيُمِتْهما طَبْخًا ).
 
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 567-خلاصة حكم المحدث: صحيح  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق